$
.
.
الفصل الأول : التشوير الطرقي.
1- إشارات الخطر.
2- إشارات المنع.
3- إشارات نهاية المنع.
4- إشارات الإجبار.
5-إشارات نهاية الإجبار.
6- إشارات الإرشاد.
7- إشارات الإتجاه.
8- التشوير الطرقي.
9- التشوير المؤقت.
0670قرب الحديقة تجرئة كسوس رقم 21 كلم 17 - عين حرودة 94-84-25-
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
_الي كنت غادي بسرعة 60 كلم س غادي نتوقف علي بعد 36 م = 6 x 6 .
_الي كنت غادي بسرعة 90 كلم س غادي نتوقف علي بعد 81 م =9 x 9 .
_الي كنت غادي بسرعة 100 كلم س غادي نتوقف علي بعد 100 م = 10 x 10
_الي كنت غادي بسرعة 120 كلم س غادي نتوقف علي بعد 144 م =12 x 12
- و كتزاد مسافة الوقوف علي حسب الطريق والسرعة.
_الي كنت غادي بسرعة 60 كلم س ، مسافة الأمان هي36م ، .. 6 x 6 = 36 م.
_الي كنت غادي بسرعة 90 كلم س ، مسافة الأمان هي 54م، .. 9 x 6 = 54 م.
_الي كنت غادي بسرعة 100 كلم س ، مسافة الأمان هي 60م، 10 x 6 = 60 م.
_الي كنت غادي بسرعة 120 كلم س ، مسافة الأمان هي 72م، 12 x 6 = 72 م.
وقت رد الفعل فالمتوسط هو ثانية.
في ظروف عادية وقت رد الفعل هو ثانية.
في ظرف غير عادية مثل : شرب الكحول ، تناول الأدوية ، التدخين ، التعب......)
يصبح أكثرمن ثانية.
إلي كنت غادي بسرعة 60 كلم س وقت رد الفعل هو 6 x 3 =18 (ظروف عادية)
_الي كنت غادي بسرعة 90 كلم س ، مسافة الأمان هي 54م، . 9 x 3 = 27 م.
_الي كنت غادي بسرعة 100 كلم س ، مسافة الأمان هي 60م، 10 x 3 = 30 م
_الي كنت غادي بسرعة 120 كلم س ، مسافة الأمان هي 36م، 12 x 3 = 36 م.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس الرابع : نظام إشارة قف.
هذه اللافتة تشير إلي : تسجيل وقت من التوقف عن حدود القارعة ضروري.
يجب ترك المرور للقاد مين عن اليسار وعن اليمين.
يمكن أن يتم مفهوم اللافتة خط عرضي متصل أبيض عند مستوي التوقف.
في طريق ذات اتجاه واحد الخط يمتد علي عرض القارعة.
ولتفادي مفاجأة السائقين يشار إلي وجود لافتة قف بلافتة.إعطاء حق الأسبقية.
وهده الأخيرة لاتوجد داخل التجمع السكني.
الدرس الخامس : نظام إعطاء حق لأسبقية.
هذه اللافتة تشير إلي :
إعطاء حق الأسبقية للقادمين عن اليسار وعن اليمين.
تسجيل وقت من التوقف غير ضروري .
يجب التوقف في حالة لزوم إعطاء الأسبقية.
في طريق ذات اتجاه واحد يمكن أن يتم غاية اللافتة خط عرضي متقطع يمتد علي عرض القارعة
خارج التجمع السكاني : اللافتة موضوعة قبل التقاطع ب 150 م.
داخل التجمع السكاني : لا توجد في غالب الأحيان.
حالات خاصة :
في ممر الدخول إلي الطريق اليسار.
يجب ترك المرور للقادمين عن اليسار.وعلي السائق أن يختار الوقت المناسب ليزيد من السرعة للدخول في قارعة الطريق السيار دون عرقلة السير.
في المدار.
يجب ترك المرور للقادمين عن اليسار لأن حركة السير إكليلية .وهده اللافتة تكون مصحوبة بما يشير إلي مدار وتكون بصحبة اللافتة السابقة.
الدرس السادس : الإشارات الضوئية .
الضوء الأخضر : السماح بالمرور مع الإنتباه.
الضوء الأصفر : التوقف الإجباري .
الضوء الأحمر : ممنوع المرور دون تجاوز خط التوقف،وإشارة المرور وممر الراجلين.
الضوء الأصفر الرفراف :التخفيض من السرعة مع الإنتباه وإحترام الأسبقية.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس السابع : حق الأسبقية للراجلين.
ممر الراجلين : مجسدة علي الطريق بواسطة خطوط عريضة بيضاء متوازنة تري من بعيد.
علي السائق عند الإقتراب من ممر الراجلين إعطاء الأسبقية للراجلين.
وفي حالة التوقف يجب التوقف قبل ممر الراجلين.
الدرس الثامن : السيارات ذات الأسبقية.
حتي تؤدي علي وجه السرعة،لعربات خدمات الشرطة وكدالك الدرك الملكي والوقاية المدنية (إسعاف،إطفاء....)بعدم إحترام التشوير الطرقي عندما تقوم بمهمة التدخل تعلن اقترابها بواسطة المنبه الصوتي والضوئي الخاص بها.
الفصل الثاني : التقاطع وأولويات المرور.
الدرس الأول : التقاطع وأولويات المرور.
كل الأماكن التي فيها الطرق أو تتفرع عنها نسميها تقاطعا . الإحتطياطات الواجب اتخادها عند الإقتراب من تقاطع الطرق :
السير بسرعة منخفضة،ومنخفضة جدا كلما كانت الرؤيا غير واضحة.
التأكد من الطريق فارغة.
الإنتباه لمستعملي الطريق وكدالك تصرفاتهم.
التنبيه في حالة الضرورة بواسطة المنبه الصوتي أو الضوئي.
إحترام قواعد الأسبقية.
التقاطعات في حالة التكدس.
إجتناب السير في طريق مكدس مخافة عرقلة السير.
وكدالك يمنع التوقف فوق ممر الراجلين.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس الثاني : حق الأسبقية علي اليمين.
هذه اللافتة تشير إلي إعطاء الأسبقية لليمين،بمعني العربات الأتية من الطريق الأيمن.
خارج التجمع السكني.
اللافتة موضوعة قبل التقاطع ب 150م لتنبيه السائقين وجعلهم يخفضون من السرعة لمراقبة الطريق والسماح بالمرور.
داخل التجمع السكني.
اللافتة موضوعة قرب التقاطع لأن حركة السير أقل سرعة والتقاطعات متقارقة.
الدرس الثالث : حق الأسبقية عند ملتقي الطرق.
.
هذه اللافتة تشير إلي :
طريق ذات الأسبقية في التقاطق القادم.
مستعملي الطريق الأخرين عندهم علامة قف أو علامة إعطاء الأسبقية.
وتتحكم فقط علي التقاطع الأول ولا تحدد شكل التقاطع.
خارج التجمع السكاني.
اللافتة موضوعة قبل التقاطع ب 150م.
داخل التجمع السكاني.
في هده الحالة علي باقي مستعملي الطريق :
السماح لها با لمرورفي التقاطعات ولو كانت منظمة بالإشارةالضوئية.
التسهيل لها مناورة التجاوز والتقابل.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس الرابع :الخروج من الأماكن الخاصة
عند الخروج من الأماكن الخاصة يجب علي السائق التوقف للسماح بالمرور لمستعملي الطريق القادمين عن اليسار وعن اليمين.
كما يجب عن الإتجاه المرغوب فيه بواسطة الوامض (السنيال)من الأماكن الخاصة.
الخروج من طريق غير معبد.
الخروج من ممر خاص.
الخروج من المرأب.
الخروج من محطة الوقوف.
الخروج من موقف السيارات.
الفصل الثالث : القواعد العامة للسير.
الدرس الخامس : السرعة
داخل التجمع السكني.
من 40 كلم/س حتي 60كلم/س.
خارج التحمع السكني.
لا تتجاوز 100 كلم/س في الطريق العادية وعلي حساب الرؤية ونوعية الطريق.
أما في الطريق السيار 120 كلم/س.
وبالنسبة للسائقين المبتدئين الذين لا يتجاوزا السنتين عن التاريخ الحصول علي رخصة السياقة لا يتجاوزا90 كلم/س مع وضع قرص يحمل السرعة المحددة.
سيارات النقل العمومي سرعة محددة في 90 كلم/س.
في أماكن محددة من الممكن أن توجد لافتة تشير إلي تخفيض السرعة مثلا :
المنعرجات ،المحدودبات ،الأشغال ، الراجلين ،علامات تحديد السرعة....
تكييف السرعة من طرف السائق :
يجب علي السائق ضبط السرعة أخدا بعين الإعتبار :
أهمية حركة السير .
الأخطار الغير المرئية.
الإلتحام بالطريق.
الرؤية.
قدرات السائق الشخصية.
السرعة الدنيا :
في الطريق السيار : فهوممنوع علي العربات التي تقل سرعتها عن 60كلم/س.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس السادس :الوضع علي قارعة الطريق.
في حالةالسير العادي يجب علي السائق أن يلتزم الممر الأيمن في الطريق السيار.
السير يكون في الممر الأيمن وباقي الممرات فهي مخصصة للتجاوز.
أما شريط التوقف الإستعجالي فهو غير معد للمرور بل للإستعمال في حالة العطب
أو للإستعمال من طرف العربات النجدة أو الإغاثة أو الخدمات.
يمنع في الطريق السيار :
الوقوف والتوقف ،والرجوع إلي الخلف القيام بنصف دورة وتجاوز الشريط الأرضي
الفاصل والوقوف فيه.
وكدالك يمنع مرور الراجلين والدرجات والحيونات والعربات المجرورة بدون محرك
والعربات الغير قادرة علي الوصول إلي السرعة 60كلم/س.
الدرس السابع : تغيير الإتجاه.
عند تغيير الإتجاه يجب علي السائق :
التأكيد من أن الطريق الذي يريد أن يسلكه غير ممنوع.
مراقبة الطريق من الأمام ومن الخلف.
يشير في الإتجاه بواسطة الوامض .
التخفيف السرعة تدريجيا دون التوقف المفاجئ.
تغيير الإتجاه علي اليسار.
في طريق ذات الإتجاهين :
إلتزام أقصي اليسار دون تجاوز خط الوسط مع السماح بالتجاوز علي اليمين.
في طريق ذات اتجاه واحد :
إلتزام أقصي اليسار.
حالات خاصة :
في حالة الأزقة الضيقة : يلزم العربات الطويلة تسهيل المرور للعربات الصغيرة في المدينة.
باقي مستعملي الطريق يلزمهم تسهيل مرور الحافلات.
في غياب التشوير الطرقي في المدارة يصبح المرور لليمين.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس الثامن :التعامل مع مستعملي الطريق.
حافلات النقل العمومي : تنقل العديد من الركاب ،واجب علينا أن نسهلو لها عملية التوقف
والإنطلاق تفاديا لضياع الوقت والثلوث.
حافلات النقل المدرسي : واجب علينا أخد الحيطة والحذر كلما اقتربنا من حافلات النقل المدرسي خصوصا عند مناورة التجاوز.
الراجلين : الأطفال ،البالغون،الكبار :كل صنف نعامله بنوع من الإحتياط يليق أقل مسافة جانبية بيني وبينهم متر واحد 1م.
الدراجات : واجب علينا في حالة التقابل والتجاوز ترك مسافة جانبية كافية علي الأقل 1متر داخل التجمع السكاني .و1.5متر خارج التجمع السكاني والتوقع منهم ما يلي :
عدم إحترام التشوير الطرقي.
عدم إحترام قواعد المرور .
جميع المناورات المفاجئة .
العربات البطيئة السرعة :مثل عربات النظافة والأشغال والعربات الفلاحية فهي تشكل خطرا يجب علينا أخد الإحتياطات المناسبة.
العربات المقطورة : بسبب عرضها أو يمكن تسبب في عدم وضوح الرؤية ،الشئ الذي يلزمنا المزيد من الإنتباه خصوصا في حالة تغيير الإتجاه وباقي المناورات.
العربات في حالة الإستعجال : مثل الوقاية المدنية والأمن في حالة الإستعجبال واجب علينا تسهيل لهم.
العربات المجرورة بالحيونات : هي الأخري تشكل خطرا في حالة الطريق بسبب قلة التجهيزات كالحصر والإنارة وكدالك الحيونات يمكن يسبها الخوف والدعر.
الفصل الرابع : مناورات التجاوز.
الدرس الأول :تجاوز السيارة
قاعدة عامة :
جميع مناورات التجاوز تتم في اليسار .
تجاوز مجموعة من العربات مرة واحدة مسموح.
استثناء :
التجاوز عن اليمين مسموح في حالتين فقط :
إذا أشارت العربة المراد تجاوزها برغبتها في الإتجاه إلي اليسار.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
قبل التجاوز:
الرؤية الجيدة والطريق فارغة لمسافة كافية بالتجاوز.
التأكد من عدم وجود أي خطر في حالة التقابل.
ومن الخلف لا توجد أية عربة تريد التجاوز.
إمكانية الرجوع إلي اليمين.
التوفر علي إمكانية التجاوز في أسرع وقت (قوة المحرك).
مراحل التجاوز :
عندما أتخد قرار التجاوز يجب علي:
التنبيه بواسطة الوامض.
بواسطة المنبه الصوتي نهارا.
بواسطة تامنبه الصوتي ليلا.
التأكد في المراية الداخلية والخارجية يسارا وكذالك من المسافة الأمامية.
العودة عندما تظهر العربة المتجاوزة في المراية الداخلية علي الإنحياز لليمين دون تخفيض السرعة ومن الأحسن بالتنبيه بالوامض لليمين.
الدرس الثاني :التجاوز من طرف الأخري.
علي سائق العربة المتجاوزة .
التزام وترك مسافة جانبية كافية .
الحفاظ علي نفس الإيقاع أو التقابل ليلا.
تبديل ضوء الطريق بضوء فيها الماء يجب تشغيل مساحات الزجاج بسرعة .
الفصل الخامس :الوقوف والتوقف المحظور.
الخطر :
بالقرب من التقاطعات ،المنعرجات،والسكك الحديدية ،وكذالك وسط القارعة ،وليلا في حالة الضباب.
المعيب :
فوق الرصيف –ممر الراجلين- ممر الحافلات-مكان وقوف الحافلات وسيارات الجرة (طاكسيات) –في حالة الخط المتصل إدا كان الطريق ضيقة – بالقرب من علامات التشوير – في الأماكن المخصصة إلي الدخول أماكن الوقوف المزعج.
أمام الأبواب العمومية ( مدرسة – حضانة ) في الوضعية الثانية بعد علامة الوقوف علي طول الرصيف أسفله خط متقطع أصفر .
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس الأول :الوقوف بالأداء والتوقف المنظم داخل التجمع العمراني
يمكن إيقاف العربة علي قارعة الطريق جنب الرصيف علي اليمين في اتجاه السير.وعلي اليمين أو علي اليسار إذا كان الطريق ذات اتجاه واحد.
الدرس الثاني :الوقوف والتوقف المنظم خارج التجمع العمراني
للتقليل من الأخطار يمكن الوقوف والتوقف في باحات الإشراف مواقف السيارات علي اليمين حاشية الطريق.
الدرس الثالت :التوقف بالليل
كل عربة في حالة وقوف ليلا علي القارعة يجب أن تترك أضواء الوضع مشتعلة إلا إذا كانت الطريق مضاءة أو كانت العربة في حالة وقوف داخل موقف السيارة فلا حاجة لترك أضواء الوضع مشتعلة.
الفص السادس : معطيات عن السيارة.
الدرس الأول : عملية التحقق من أجهزة وأدوات السيارة
لوحة القيادة : يلقن من طرف معلم السياقة.
o أضواء السيارة من الأمام :
أضواء الطريق 2 لونهما أبيض مسافتهم 100متر استعمالهم خارج التجمع السكاني ليلا إلي كانت الطريق فارغة.
اضواء التقابل 2 لونهما أبيض مسافتهم 30متر أستعمالهم خارج التجمع السكاني ليلا في حالة التقابل وداخل التجمع السكاني إلي كانت الطريق مظلمة ونهارا في حالة الضباب وتساقط الأمطار والثلوج.
أضواء الوضع 2 لونهم أبيض كيبينو عرض السيارة من الأمام استعمالهم داخل التجمع السكاني إلي كانت الطريق مضاءة وعند التوقف ليلا خارج التجمع السكاني.
مؤشران لتغيير الإتجاه برتقليان يستعملان في حالة تغيير الإتجاه والتجاوز والتوقف والإنطلاق .
الزجاجات العاكسة الإتجاه للضوء لونهما أبيض يعكسان ضوء عربة أخري الضباب.
ضوء الصبابة الأمامية (تكميلي) يستعمل في حالة الضباب.
أضواء الطريق الإحتياطية إجبارية بالنسبة لعربات النقل العمومي .
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
o أضواء السيارة من الخلف.
ضوئان أحمران للوضعية .
مصباحين أحمرين للتوقف ( STOP ).
مؤشران لتغيير الإتجاه.
زجاجات عاكسة للضوء.
ضوء لوحة التسجيل.
مصباح أو مصباحين (اختياري).
ضوء الضبابة (تكميلي).
o نظام الحصر.
الحصار الأساسي : يتحكم بواسطة الرجل اليمني عملية الحصر بواسطة الضغط الممارس علي زيت الحصار.
الحصار اليدوي : حصار الأمان =حصار النجدة =كابح الإيداع :توجد وسيلة لإبقاء السيارة متوقفة تعمل في الغالب بواسطة حبلين معدنين يتحكمان في عجلتي محور واحد ويستعمل هذا الحصار كذالك في حالة العطب مفاجئ في الحصار الرئيسي.
وفي بعص السيارات الحديثة يمكن أن نجد ABS أو ABR هذان النظمان يسمحان بالضغط باستمرار علي الحصار.
بالإضافة إلي حصار المحرك ( الدراجات المنخفضة من علبة السرعة ).
o أعطال الحصار.
فقدان الفاعلية : يمكن أن يفقد الحصار فاعليته في حالة الضغط المستمر ويحدث هذا خصوصا في المنحدرات إذا من الأحسن استعمال الحصار بشكل متقطع لتجنب حرارة المحتكة وتأكلها.
ارتفاع حرارة زيت الحصار تفقده الفاعلية وخصوصا إذا كان متقادما.
تسربات زيت الحصار يمكن أن تنجم عن الضغط المرتفع.
الرطوبة:تعيق الرطوبة نظام الحصر خصوصا علي مستوي الأجزاء الحصار لذا يجب تغيير الأجزاء قبل التأكل التام .
o العجلات.
النقوش يحب ان تكون بارزة ولا تقل عن 1.6 ملمتر.
التمزقات :يمنع السير بعجلات متمزقة .
الظغط :يراقب في الحال البارد إذا كان الظغط مرتفعا أو منخفضا فهو يساهم في استهلاك البنزين.
التوازي :العجلات الأمامية تكون متوازية مع العجلات الخلفية.
حزام السلامة = يمنع من الإندفاع خارج السيارة عند وقوع اصطدام فهو إجباري خارج التجمع السكني .
الوسادة الواقية :الأكياس الواقية كتكون عند السيارات الحديثة كذالك هي الأخري تحمي السائق عند الإصطدام.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس الثاني :الركاب والحمولة.
عدد الركاب :لا يتعدي عدد 9 بما فيها ذالك السائق.
الأطفال دون سن العاشرة : طفلان يعتدان بمقعد واحد.
10 أطفال بخمس مقاعد.
o وضعية السائق.
يكون جالسا بوضعية مريحة تمكنه من رؤية الطريق طبيعي والأطفال يكونوا جالسين في المقاعد الخلفية.
o الأشياء المحمولة :
متعداش مقدمة السيارة،ومتكونش مجرورة مع الأرض ،ومتعداش 3متر من الخلف.
إلي تعدات 1متر اللور وكان نهار نعمل علامة حمراء ،كان الليل نعمل ضوء أحمر.
الأمتعة :نتبتها مزيان في صندوق الأمتعة ونحملش الأشياء الثقيلة .
الحمولة :إلي كانت سيارة نقل البضائع متعداش 3500كلغ في الوزن مع الحمولة.
الدرس الثالث :أصناف رخص السياقة.
أA – بB – جC – ه E – F بالنسبة للمعاقين.
بالنسبة لصنف Bب يسمح بسياقة سيارة نقل الأشخاص التي لا تتجاوز 9 مقاعد بما في ذالك السائق.
وكذالك سيارات نقل البضائع التي لا يفوق مجموع وزنها مع الحمولة عن 3500كلغ.
الدرس الرابع :الوثائق القانونية للسيارة.
o وثائق إجبارية :
رخصة السياقة : يمكن أن تتضمن بعض البيانات منها :النظارات _أحكام صادرة عن المحكمة_الفحص الطبي يجدد كل بالنسبة كل سنتين لسائقي سيارات الأجرة ،وكذالك الذين يتجاوزون 70سنة.
البطاقة الرمادية :هي بطاقة تعريف السيارة وهوية المالك .
شهادة التأمين :تشير إلي مدة التأمين وعدد المقاعد المؤمنة وبعض الخيارات.
شهادة الفحص التقني :تسلم من مراكز الفحص التقني وتشير إلي مدة صلاحية الفحص التقني.
اللصيقة أو (الفينيت)وتوصيلها : تسلم من مديرية الضرائب عند بداية كل سنة.
الضريبة علي الحمولة بالنسبة لسيارة نقل البضائع التي يفوق مجموع وزنها مع الحمولة 3000كلغ.
o وثائق ثانوية:
معاينة الودية(Constat amiab le):تباع في الأكشاك أو المكتبات تملأ في حالة حادثة مادية.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الدرس الخامس :مدة رد الفعل (مدة الإستجابة)
عندما يفاجأ السائق بخطر ما يستطيع حالا التحكم في عربته يلزمه لذالك بضع من الوقت هذا الوقت يسمي رد الفعل.
أقل مدة زمنية لرد الفعل يقدر بحوالي ثانية،ويمكن أن يرتفع إلي أكثر من ثانية في حالة نقص اليقظة عند السائق بسبب العياء،تناول المخدرات والأدوية،التقدم في السن.
o مسافة الحصر.
الإلتحام : الإلتحام بالطريق كينقص بسبب نوع الطريق ،الحصي ،الأوراق المتساقطة،المطر،الجليد،الثلج،الرملة...
حمولة العربة : ترفع من مسافة الحصر عند حمل الركاب أو الأمتعة أو جر عربة.
السرعة : كلما كانت السرعة كبيرة كلما كانت مسافة الحصر أطول.
مسافة التوقف : رد الفعل + مسافة الحصر + مصافة التوقف .
السرعة h/km طريق يابسة طريق مبللة
50 5 x 5 = 25 25 x 2 = 50
90 9 x 9 =81 81 x 2 = 162
مسافة الأمان : تابع عربة لازم ترك مسافة كافية تجنبني الإصطدام في حالة التوقف المفاجئ فكلما كانت السرعة مرتفعة تصبح مسافة التوقف أطول.
المسافة المقطوعة خلال رد الفعل 2 x = مسافة الأمان.
54=290.9x3=27x
60.6x3=18x2=36
80.8x3=24x2=48
الفصل السابع : الإنارة والتنبيه.
الدرس الأول :عدم وضوح الرؤية بالليل.
السياقة ليلا أخطر من السياقة نهارا ففي الظلام تتضائل الرؤية لهذا يجب أن أضاعف من الحدر.
الإحتياطات الواجب اتخادها قبل الإنطلاق :
لكي أسوق ليلا يجب أن أري وأكون مرئيا قبل الإنطلاق يجب أتأكد من كل أضواء سيارتي
تشتغل بشكل عادي.
التعب :
السياقة ليلا إتعابا من النهار إذا يجب علي:
o أخد قسط كاف من الراحة قبل الإنطلاق في السفر.
o أن أتوقف أثناء الطريق بالرغبة في النوم فإنني أتوقف لأنام أو أسلم المقود لراكب يستطيع السياقة.
o
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
o عند طلوع الشمس وبعد السياقة طوال الليل يحتمل أن أصاب بإرهاق لهذا الحدر و الإحتياط التوقف.
الإبهار :
o أثناءالسياقة بالليل يمكن أن يبهرني أضواء العربات القادمة في الإتجاه المعاكس،ولكي أتجنب ذلك يجب أن أتفادي النظر إليها بشكل مباشر وأن أنظر إلي جانب الطريق الأيمن مستدلا بالشريط الأوسط أو الجانبي.
السياقة بالليل :
o إذا انتقلت من أضواء الطريق إلي أضواء التقابل فإن المساحة المضاءة تتقلص لهذا يجب أن أخفض من السرعة.
o يجب أن أكون حذرا من وجود مفاجأت تحجبها عني السيارة التي تسير أمامي.
o عند التقابل مع عربة أخري يجب أستعمل أضواء التقابل في الوقت المناسب،لكي لا أبهر السائق .
o وإذا لم يعاملني هذا الأخير بالمثل أنبهه بنداءات ضوئية،وإذا أستمر في بإستعمال أضواء الطريق أخفض من السرعة وأنحاز إلي اليمين وقد أتوقف عند الضرورة دون استعمال أضواء الطريق لكي لا أبهره وأتسبب في حادثة.
تبيه هام : في حالة التقابل أو التجاوز يجب علي أ لا أشغل أضواء الطريق القوية ولو لفترات وجيزة حتي لا أبهر المستعملين الأخرين.
الدرس الثاني :عدم وضوح الرؤية أثناء رداءة أحوال الطقس
اليساقة في وقت ممطر :
o الإحتياطات الواجب اتخادها.
o عند نزول المطر تصير الطريق زلقة ويضائل التحام العجلات بالأرض وتصير الرؤية ضعيفة لهذا يجب :
o تخفيض السرعة.
o إشعال أضواء الوضع أو أضواء التقابل لكي أكون مرئيا.
o ترك مسافة أمان أكثر.
o عندما تتهاطل الأمطار بغزارة قد يتكون حاجز مائي بين الأرض والعجلات مما يؤذي إلي عدم الإتحام ويجعل السياقة صعبة ولا يمكن التحكم فيها بسهولة.
o في هذه الحالة يجب علي تخفيض السرعة بواسطة رفع رجلي علي دواسة دون فرملة مع الإمساك جيد بالمقود.
السياقة أثناء الضباب :
أثناء انتشار الضباب تصير الرؤية جد محدودة إذن يجب علي :
o التخفيض من السرعة وتكييفها مع الرؤية لأتمكن من الوقوف حالا عند الضرورة.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
o الزيادة من مسافة الأمان بيني وبين السيارة التي تسبقني لأن مسافة الحصر تصبح أكثر طولا علي الطريق المبللة.
o اتباع جانب الطريق الأيمن مستبدلا بالإشارات الأرضية ) مسار السير—حاشية الطريق(...
o إشعال أضواء التقابل أو تكميلها بضوء الضباب.
o عدم التجاوز في طريق ذات اتجاهين.
o عدم التوقف أو الوقوف بالطريق.
السياقة أثناء هبوب الرياح القوية.
عندما تهب الرياح بشكل عاصفي فإنها تؤثر علي سير العربة لهذا يجب أن:
o أخفض من السرعة.
o أصوب توجهي قليلا لكي أتجنب زعزعة السيارة بقوة الرياح.
o ألتزم أقصي اليمين عندما أتقابل مع عربة قادمة في الإتجاه المعاكس.
o أرفع من المسافة الجانبية أثناء التجاوز.
الدرس الثالث :استعمال المنبه الصوتي.
كل عربة يجب ان تكون مجهزة بمنبه صوتي.
وهذه الإشارات الصوتية غير مسموحة إلا الإعطاء التشبيهات الضرورية مثل )التجاوز – الإقتراب من التقاطعات والمنعرجات.....( داخل التجمع السكناني استعمال المنبه الصوتي ممنوع إلا في حالة الخطر.
خارج التجمع السكاني استعمال المنبه الصوتي ممنوع ليلا.
الدرس الرابع :استعمال المنبه بالإشارة الضوئية.
يتم التنبيه ليلا بواسطة الإضاءة المتقطعة :
o في حالة السير بضوء الطريق يتم التنبيه بضوء التقابل.
o في حالة السير بضوء التفابل يتم التنبيه بضوء الطريق.
o في حالة السير بأضواء الوضع يتم التنبيه إما بضوء التقابل أو بضوء الطريق.
o ويمكن استعمال المنبه الضوئي نهارا.
الفصل الثامن :معطيات حوادث السير ولإغاثة.
الدرس الأول :العوامل المسببة لحوادث السير.
أكدت الدراسات أن العديد من الحوادث السير ناجمة عن سوء تصرف مستعملي الطريق مثل الخطأ أو الإهمال أو عدم اتخاذ الإحتياط ،والحادثة نتيجة مجموعة من الظروف لكن يمكن تحديد العوامل الأساسية المسببة للحوادث في :
السرعة :
o الإفراط في السرعة.
o عدم تكييف السرعة.
o التفريط في السرعة.
سيارة التعليم بوبرد Auto Ecole boubarad
الكحول :
o معرفة تأثير الكحول.
o عدم إحترام الأسبقية.
o عدم إحترام قانون السير.
o السير في يسار الطريق.
o التجاوز المعيب.
o تغيير الإتجاه دون إتخاد الإحتياطات.
حالة السائق :
o العياء – المرض – المخدرات.
الدرس الثاني :التصرف عند وقوع حادثة سير في الطريق.
حماية مكان الحادثة :
o عند وقوع حادثة سير يجب وضع مثلث التنبيه المسبق علي بعد 30متر إذا كانت الرؤية واضحة ،وعلي بعد 100متر إذا كانت الرؤية غير واضحة.
إخطار أو إشعار :
o الوقاية المدنية :15 – الشرطة :19 – الدرك الملكي : 177.
إعطاء المعلومات المفيدة في حالة الإشعار:
o مكان الحادثة – عدد وحالات الجرحي – ظروف الحادثة
) حريق ، مادة متفجرة ،تكهرب... (
الدرس الثالث : إغاثة ضحية.
عدم تحريك الضحية أو إخراجه من العربة.
عدم تقديم أي مشروب للضحية.
عدم نزع الخودة)كاسك(.
تغطية الجريح.
يمكن ان يتعرض الجريح إما إلي :
نزيف : في هذه الحالة يجب الضغط علي النزيف.
إختناق.
في هذه الحالة يجب وضع الفم في الفم بالنسبة:
العجزة والصغار من24 إلي 30نفخة.
الشباب من 12 إلي 15 نفخة.
[/b]