رد: ثانية باك علوم إنسانية: دفتر أشرف كانسي لدروس مادة اللغة العربية - متجدد-
________________________________________
علوم اللغة: التوازي
أمثلة الإنطلاق:
1- قال البارودي يصف حديقة:
فإذا نظرت ففي السماء غمامة *** تدق الجمان وفي الفضاء غدير
وإذا أصخت فللبلابل نغمة *** تشجي الخلي وللحمام هدير
2- وقال أيضا مفتخرا:
أنا المرء لا يثنيه عن درك العلا *** نعيم، ولا تعدو عليه المفاقر
قؤول وأحلام الرجال عوازب *** صؤول، وأفواه المنايا فواغر
3- قال أبو القاسم الشابي:
ولعلعة الحق الغصوب لها صد *** ودمدمة الحرب الضروس لها فم
4- وقال ايضا:
في ظلام الكهوف أشباح شؤم *** وبهذا الفضاء أطياف نحس
5- قال عبد الرحمان شكري:
يا ريح أي زئير فيك يفزعني *** كما يروع زئير الفاتك الضاري
يا ريح أي أنين حن سامعه *** فهل بليت بفقد الصحب والجار
يا ريح مالك بين الخلق موحشة *** مثل الغريب غريب الأهل والدار
6- قال المتنبي مادحا سيف الدولة:
وقفت وما في الموت شك لواقف *** كأنك في جفن الردى وهو نائم
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة *** ووجهك وضاح وثغرك باسم
7- قال جبران خليل جبران:
الخير في الناس مصنوع إذا جبرو *** والشر في الناس لا يفنى وان قبروا
ملاحظة وتحليل:
+ المثال الأول: الشاعر حقق جمالية شعرية وايقاعية لا جدال فيها، وإذا تأملنا في البيتين نجد جمالية أخرى تتحقق من خلال التوازي الحاصل بين الحروف ( ف/و) والكلمات ( نظرت/أصخت - السماء/البلابل - غمامة/نغمة ) والعبارات ( كل شطر في البيت الأول يوازي نفس السطر في البيت الثاني)
=== التوازي هو التشابه القائم على تماثل بنيوي في بيت شعري أو مجموعة أبيات شعرية وعادة ما يكون التشابه بين المتوازيين باعتبارهما طرفي متعادلين في الأهمية من حيث المضمون والدلالة ومتماثلين من حيث الشكل في التسلسل والترتيب
+ المثال الثاني: نجد البيت الثاني تحقق فيه التوازي بين الكلمات ( قؤول/صؤول - و/و - أحلام/أفواه الرجال/المنايا - عوازب/فواغر)، ولتأمل هذا التوازي نكتشف حداث صوتية تخضع لانسجام صوتي لتقاربها في المخرج أو الصفة وهذا ما يعرف بالتوازي الصوتي
=== إن عنصر الإنسجام الصوتي الذي يساهم في اغناء الطاقة التحليلية للشعر وعندما تتردد عناصر هذا الانسجام الصوتي بصورة كلية أو جزئية وتكون متوازنة في ايقاعها ومتماثلة في بنيتها الشكلية نسميها التوازي الصوتي
+ المثال الثالث والرابع: في المثالين نجد ايضا التوازي على مستوى الحروف والكلمات والعبارات وبملاحظة المستوى التركيبي نجده يخضع لتوازي محكم ودقيق ففي المثال الثالث نجد في الشطر الاول: حرف + إسم + إسم + صفة + جار ومجرور + إسم، ونفس التركيب نجده في الشطر الثاني لنفس المثال وهذا ما يعرف بالتوازي التركيبي التام .. أما المثال الرابع فالشطر الأول متواز تركيبيا مع الشطر إلى أن هذا الأخير يبدأ بحرف لا يوجد في الشطر الأول ويسمى بالتوازي التركيبي الجزئي
=== التوازي التركيبي نوعان:
* التوازي التركيبي التام: ويكون عندما تتساوى عناصر البيت في بنيتها التركيبية وتتفق في الوظائف النحوية والعرفية التي تؤديها
* التوازي التركيبي الجزئي: يتمثل في تطابق بين عناصر ومتواليات الطرفي المتوازيين في البنية النحوية مع اختلاف مع بنيتهما التركيبية بالزيادة أو بالحذف أو بالاستدلال
+ المثال الخامس: في هذا المثال نجد الابيات الثلاثة تتمركز حول بؤرة واحدة " ياريح'' فهي اذن تشترك في المعنى الدلالي
=== التوازي الدلالي يتحقق باشتراك الكلمات في نفس المعنى الذي يتولد في ذهن المتلقي عبر ما يوحي به التقابل والتحاور بين الكلمات من معاني ودلالات
+ المثال السادس: استعمل المتنبي كلمات مترادفة ( الموت/الردى - كلمى/هزيمة - وضاح/باسم ) فالتوازي قائم على الترادف
=== التوازي للترادف هو تشابه بين عنصرين متتاليين لإثباث نفس المعنى الدلالي
ويكون في صيغة تعبيرية مختلفة شكلا ومتفقة مضمونا
+ المثال السابع: استعمل الشاعر التوازي بتضاد ويمتل في ( الخير ضد الشر ...)
=== التوازي بالتضاد تشابه بين طرفين متعادلين ومتتاليين على مستوى البنية التركيبية ولكنهما متقابلين تقابلا ضديا من حيث دلالة تلك العناصر
[b]
________________________________________
علوم اللغة: التوازي
أمثلة الإنطلاق:
1- قال البارودي يصف حديقة:
فإذا نظرت ففي السماء غمامة *** تدق الجمان وفي الفضاء غدير
وإذا أصخت فللبلابل نغمة *** تشجي الخلي وللحمام هدير
2- وقال أيضا مفتخرا:
أنا المرء لا يثنيه عن درك العلا *** نعيم، ولا تعدو عليه المفاقر
قؤول وأحلام الرجال عوازب *** صؤول، وأفواه المنايا فواغر
3- قال أبو القاسم الشابي:
ولعلعة الحق الغصوب لها صد *** ودمدمة الحرب الضروس لها فم
4- وقال ايضا:
في ظلام الكهوف أشباح شؤم *** وبهذا الفضاء أطياف نحس
5- قال عبد الرحمان شكري:
يا ريح أي زئير فيك يفزعني *** كما يروع زئير الفاتك الضاري
يا ريح أي أنين حن سامعه *** فهل بليت بفقد الصحب والجار
يا ريح مالك بين الخلق موحشة *** مثل الغريب غريب الأهل والدار
6- قال المتنبي مادحا سيف الدولة:
وقفت وما في الموت شك لواقف *** كأنك في جفن الردى وهو نائم
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة *** ووجهك وضاح وثغرك باسم
7- قال جبران خليل جبران:
الخير في الناس مصنوع إذا جبرو *** والشر في الناس لا يفنى وان قبروا
ملاحظة وتحليل:
+ المثال الأول: الشاعر حقق جمالية شعرية وايقاعية لا جدال فيها، وإذا تأملنا في البيتين نجد جمالية أخرى تتحقق من خلال التوازي الحاصل بين الحروف ( ف/و) والكلمات ( نظرت/أصخت - السماء/البلابل - غمامة/نغمة ) والعبارات ( كل شطر في البيت الأول يوازي نفس السطر في البيت الثاني)
=== التوازي هو التشابه القائم على تماثل بنيوي في بيت شعري أو مجموعة أبيات شعرية وعادة ما يكون التشابه بين المتوازيين باعتبارهما طرفي متعادلين في الأهمية من حيث المضمون والدلالة ومتماثلين من حيث الشكل في التسلسل والترتيب
+ المثال الثاني: نجد البيت الثاني تحقق فيه التوازي بين الكلمات ( قؤول/صؤول - و/و - أحلام/أفواه الرجال/المنايا - عوازب/فواغر)، ولتأمل هذا التوازي نكتشف حداث صوتية تخضع لانسجام صوتي لتقاربها في المخرج أو الصفة وهذا ما يعرف بالتوازي الصوتي
=== إن عنصر الإنسجام الصوتي الذي يساهم في اغناء الطاقة التحليلية للشعر وعندما تتردد عناصر هذا الانسجام الصوتي بصورة كلية أو جزئية وتكون متوازنة في ايقاعها ومتماثلة في بنيتها الشكلية نسميها التوازي الصوتي
+ المثال الثالث والرابع: في المثالين نجد ايضا التوازي على مستوى الحروف والكلمات والعبارات وبملاحظة المستوى التركيبي نجده يخضع لتوازي محكم ودقيق ففي المثال الثالث نجد في الشطر الاول: حرف + إسم + إسم + صفة + جار ومجرور + إسم، ونفس التركيب نجده في الشطر الثاني لنفس المثال وهذا ما يعرف بالتوازي التركيبي التام .. أما المثال الرابع فالشطر الأول متواز تركيبيا مع الشطر إلى أن هذا الأخير يبدأ بحرف لا يوجد في الشطر الأول ويسمى بالتوازي التركيبي الجزئي
=== التوازي التركيبي نوعان:
* التوازي التركيبي التام: ويكون عندما تتساوى عناصر البيت في بنيتها التركيبية وتتفق في الوظائف النحوية والعرفية التي تؤديها
* التوازي التركيبي الجزئي: يتمثل في تطابق بين عناصر ومتواليات الطرفي المتوازيين في البنية النحوية مع اختلاف مع بنيتهما التركيبية بالزيادة أو بالحذف أو بالاستدلال
+ المثال الخامس: في هذا المثال نجد الابيات الثلاثة تتمركز حول بؤرة واحدة " ياريح'' فهي اذن تشترك في المعنى الدلالي
=== التوازي الدلالي يتحقق باشتراك الكلمات في نفس المعنى الذي يتولد في ذهن المتلقي عبر ما يوحي به التقابل والتحاور بين الكلمات من معاني ودلالات
+ المثال السادس: استعمل المتنبي كلمات مترادفة ( الموت/الردى - كلمى/هزيمة - وضاح/باسم ) فالتوازي قائم على الترادف
=== التوازي للترادف هو تشابه بين عنصرين متتاليين لإثباث نفس المعنى الدلالي
ويكون في صيغة تعبيرية مختلفة شكلا ومتفقة مضمونا
+ المثال السابع: استعمل الشاعر التوازي بتضاد ويمتل في ( الخير ضد الشر ...)
=== التوازي بالتضاد تشابه بين طرفين متعادلين ومتتاليين على مستوى البنية التركيبية ولكنهما متقابلين تقابلا ضديا من حيث دلالة تلك العناصر
[b]